الموسوعة الرياضية المعرفية لأعضاء نادي الاتحاد الرياضي لقارة الطين
نجن جد سعداء بتصفحك الموسوعة الرياضية لأعضاء نادي الاتحاد الرياضي للطلة النجباء لمتوسطة قارة الطين الجديدة بريان غرداية..نتمنى لك استفادة واقامة طيبة


موسوعة رياضية ثقافية خاصة بأعضاء نادي الاتحاد الرياضي للطلبة النجباء لمتوسطة قارة الطين الجديدة بريان غرداية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعلانات النادي
فقيد بريان والمنتدى
الأستاذ
الحاج بكير أبوالصديق

26230110.jpg
رحمه الله

المواضيع الأخيرة
نتائج بطولة كرة القدم
o_ay_210.jpg
أحسن لاعب دفاع
للجولة الثامنة عشر
معشت عيسى
أرشيف نادي الاتحاد

od_aa_10.jpg
ua_aa10.jpg
eo_uo_10.jpg
6451_b10.jpg
au_oao10.jpg
oiua__10.jpg

au_i10.jpg


oaoo_u10.jpg

شاطر | 
 

 طرق علاج تساقط الشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: طرق علاج تساقط الشعر    السبت أبريل 23, 2016 2:47 pm

بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:


الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.


السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب
فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

علاج تساقط الشعر
الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

تساقط الشعراسباب تساقط الشعر
القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.


عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس:

1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.

علاج الشعر
2- الصدفية Psoriasis : وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.



3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل Ppd ونصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية.

علاج تساقط الشعر للرجال
4- الحزاز الجلدي Lichen Planu هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والاظافر أيضاً، وفي حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.



5- الذئبة الحمراء القرصية (dle) وهو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.



6- الثعلبة (alopecia) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.



ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.



7- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.



اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.

علاج تقصف الشعر
لعلاج لتساقط الشعر:
يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .



وصفه للثعلبة:

استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض.



علاج القشرة:



أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.



الصبر "الصبار نافع للقشره " علاج تساقط الشعر طبيعيا

استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبيه
.
و بعد البحث في مواقع أخرى و جدنا هذه النصائح المفيدة
.
منع و علاج تساقط الشعر
فى هذا الموضوع نعطيكي نصائح عامة فى كيفية تغذية الشعر و باذن الله سنقوم بتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التى تقع فيها الكثير من الفتيات و السيدات...


أول خطأ تقع فيه كثير من البنات هو أنهن يعتقدن أن الشعر يتغذى من الخارج بالكريمات و الشامبوهات و الدهانات و غيرها..و هذا خطأ كبير..فصحيح أن بعض مستحضرات الشعر الخارجية يمكن أن تكسبه بعض الحيوية و الغزارة عن طريق تنشيط فروة الرأس و بصيلات الشعر إلا ان غذاء الشعر الاساسي يكون من الداخل..أي من داخل الجسم من خلال ما يتغذى به الجسم ذاته.


و ثاني خطأ تقع فيه كذلك بعض الفتيات هو أنهن لا يتناولن الفواكه و الخضروات الطازجة بينما يعتمدن إلى حد كبير- كطالبات الجامعة – على المأكولات الحديثة المصنعة كالهامبورجر و الشيبسي و معلبات العصائر و غيرها من الاغذية الخالية من الفيتامينات و المعادن و المحتوية على كيماويات...وهن بذلك يسئن الى شعورهن ربما دون دراية.

أربعة أغذية فى غاية الأهمية للجسم عامة والشعر خاصة كثراً ما ننصح بتناولها فى العديد من البرامج الغذائية ولا سيما لمن يعانون سقوطاً بالشعر أو ضعفاً به

خميرة الخبيز :

تعتبر من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم .
فهي غنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية العامة وتعتبر من أغني الأغذية بفيتامين " ب " المركب الضروري لصحة ومتانة وحيوية الشعر كما سبق وأن أوضحنا .
كما أن الخميرة مصدر غني بحمض الفوليك والبيوتين والزنك والكروميوم .. وهي كلها عناصر ضرورية لنمو وتكامل الجلد والشعر .

اللبن الرائب

غذاء آخر هام لصحة الشعر فهو يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامينات أ ، د ، ج وكلها فيتامينات هامة للشعر .
وإذا أضفنا للبن الرائب العسل الأسمر ازدادت قيمته الغذائية وفائدته للشعر .

البليلة :

تحضر البليلة من القمح واللبن ويضاف إليها المكسرات والزبيب والبشر ( جوز الهند ) .وبهذه التركيبة تكون البليلة وجبة غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة اللازمة للحفاظ على الشعر بدون سقوط فهي غنية بفيتامين ( أ ) ، ( هـ ) ، ( ب ) المركب وغيرها من الفيتامينات كما أنها غنية بالحديد والكالسيوم وكذلك السيليكون الذي يزيد لمعان الشعر ويقويه .

الكبد :

من أغني الأطعمة بعنصر الحديد من النوع سهل الامتصاص والذي يستفيد به الجسم بشكل جيد .
ولذا فالكبد من الأطعمة الجيدة لمحاربة ومقاومة الإصابة بأنيميا نقص الحديد المتهمة بحدوث سقوط وضعف بالشعر .
كما أن الكبد يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة للشعر مثل فيتامين النياسين " ب12 " والبنتثينك والفوليك والبيوتين !!
وكلها عناصر فى غاية الأهمية لصحة الشعر وحمايته من السقوط .
نسبة ليست قليلة من الأشخاص يعرضون عن تناول الخضراوات الطازجة أو المطهية ونسبة أخري تعرض عن تناول بعض الفواكه .
ومن المعروف أن الخضراوات والفواكه هى المصدر الرئيسي للفيتامينات التي يحتاجها الجسم عامة والشعر خاصة .
ولذا نجد أن هؤلاء الأشخاص المعرضين عن الخضراوات والفواكه يعانون فى العادة من مشاكل فى الجلد أو الشعر .

ننصح من يشكون من سقوط بالشعر الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الاتية

الخضراوات ذات الأوراق الداكنة :السبانخ ، الملوخية ، الخبيرة ، الرجلة .
الخضراوات الطازجة مثل : الجرجير ، الجزر ، الفلفل الأخضر ، الطماطم ، المقدونس .
الخضراوات المطهية مثل : البسلة ، الفاصوليا ، البامية .
الفواكه الطازجة مثل : الجوافة ، التفاح ، البرتقال ، المشمش .
فهذه المجموعة من الأطعمة غنية بفيتامين " ب2 " الفيتامين " ب6 " فيتامين " ج " ..
وهى فيتامينات فى غاية الأهمية لصحة الشعر وتحافظ عليه من التقصف والسقوط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق علاج تساقط الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموسوعة الرياضية المعرفية لأعضاء نادي الاتحاد الرياضي لقارة الطين :: قسم مواضيع معرفية والصحة العامة :: قسم التغذية الصحية السليمة-
انتقل الى: